تدريس الأطفال يتطلب العثور على طريقة تدريس مناسبة للطفل: يمكن أن يكون الطفل مبتكراً أو يتعلم عن طريق التجربة والمحاولة، أو يفضل التعلم التدريجي أو التعلم من خلال اللعب. يجب العثور على طريقة تدريس مناسبة للطفل كي يتمكن من الحصول على العلم والمعارف اللازمة بشكل فعال.
التركيز على التعلم العملي: يجب أن ندع الأطفال نفسهم يختبروا معرفتهم ومهاراتهم بالتدريب على المهارات العملية في العالم الحقيقي. هذا يساعدهم في التعلم والتحسين وفهم العلاقة بين المعرفة والعمل.
التركيز على التعلم التعاوني: يمكن للأطفال التعلم من خلال التعاون مع أصدقائهم وعائلتهم. يمكن للوالدين والمعلمين التعاون مع الأطفال في مجموعة من النشاطات التعليمية وتعليمهم العديد من المهارات الحياتية مثل التعامل مع النقود وتنظيم الوقت.
التركيز على التعلم المتعدد الأبعاد: يمكن للأطفال التعلم من خلال العديد من الأنشطة والتجارب
أداء الواجبات المدرسية
عند تدريس الأطفال الأداء المدرسي، هناك العديد من الإجراءات التي يمكن التبعة:
ضبط الأوقات المناسبة للعمل: يجب تعيين وقت مناسب للعمل المدرسي للأطفال، والذي يجب أن يتوافق مع الوقت المتاح لهم وطبيعة العمل المدرسي.
إعداد مكان العمل المناسب: يجب إعداد مكان هادئ ومنظم للعمل المدرسي للأطفال، والذي يحتوي على كل ما يحتاجونه للعمل.
التركيز على التعلم العملي: يجب أن ندع الأطفال نفسهم يختبروا معرفتهم ومهاراتهم بالتدريب على الواجبات المدرسية العملية. هذا يساعدهم في التعلم والتحسين وفهم العلاقة بين المعرفة والعمل.
توفير الدعم اللازم: يجب توفير الدعم اللازم للأطفال في العمل المدرسي، مثل المراقبة والمساعدة في التركيز والتوجيه في العمل.
تعزيز الإنجاز: يجب تعزيز الإنجاز المدرسي للأطفال من خلال التعليقات الموجهة والترحيب والتعريف بالأداء الممتاز.
طرح الأسئلة
تطرح الأسئلة هي طريقة فعالة للتعلم، وهناك العديد من الإجراءات التي يمكن التبعة لتطريح الأسئلة المناسبة للأطفال:
التركيز على الأسئلة التي تشغل الأطفال: يجب التركيز على الأسئلة التي تشغل الأطفال وتحرصهم على التعلم، وهذا يمكن أن يتم بالعمل مع كل فرد في المجموعة.
توفير الدعم اللازم: يجب توفير الدعم اللازم للأطفال لتطرح الأسئلة المناسبة، مثل المراقبة والمساعدة في التركيز والتوجيه في العمل.
التركيز على الأسئلة التي تعتمد على التجربة: يمكن للأطفال التعلم من التجارب والتجربة، ولذلك يجب تركيز الأسئلة على التجارب التي يمكن للأطفال الحصول عليها.
التركيز على التعلم العملي: يجب أن ندع الأطفال نفسهم يختبروا معرفتهم ومهاراتهم بالتدريب على الأسئلة العملية. هذا يساعدهم في التعلم والتحسين وفهم العلاقة بين المعرفة والعمل.
التركيز على التعلم التعاوني
تعلم التعاوني هو نمط من التعلم الذي يتم عبر التعاون مع الآخرين. هناك العديد من الإجراءات التي يمكن التبعة لتعزيز التعلم التعاوني للأطفال:
تعيين الأدوار المناسبة: يجب تعيين الأدوار المناسبة للأطفال في المجموعة، والتي تشمل القيادة والتنسيق والتدبير والتعليم.
تعزيز التعاون والتفاهم: يجب تعزيز التعاون والتفاهم بين الأطفال في المجموعة من خلال التعليم التعاوني والتعليم المتعدد الأبعاد.
التركيز على التعلم العملي: يجب أن ندع الأطفال نفسهم يختبروا معرفتهم ومهاراتهم بالتدريب على المهارات العملية التي يتعلمونها من خلال التعاون. هذا يساعدهم في التعلم والتحسين وفهم العلاقة بين المعرفة والعمل.
تعزيز التعلم التدريجي: يمكن للأطفال التعلم من خلال التدريج وتحسين مهاراتهم والتعلم العملي من خلال التعاون.
التركيز على التعلم المتعدد الأبعاد: يمكن للأطفال التعلم من خلال العديد من الأنشطة والتجارب المتعددة الأبعاد التي يتعلمون من خلال التعاون.